منتدى شباب درنه
سجل معنا فى منتداك منتدى شباب درنه
أول منتدى درناوى على النت
منتدى شباب درنه
سجل معنا فى منتداك منتدى شباب درنه
أول منتدى درناوى على النت
منتدى شباب درنه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب درنه

يدا بيد للابداع...... للوصال..... للمحبة..... للسمو..... للنجاح..... للطريق السامى ..... منتدى شباب درنه منتدى ليبي درناوى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  ياعاصى تب الى اللهياعاصى تب الى الله  

للإبداع و التميز عنوان واحد .::. منتدى شباب درنه .::.

دعوتنا للجميع دون تحيز و دون تملق نسعى للأفضل لنكون الأفضل

منتدى شباب درنه أول منتدى درناوى على النت
رابط إحصائيات الاعضاء https://derna.all-up.com/stats.htm
الان منتدى شباب درنه على الفايس بوك ادخل على الرابط https://www.facebook.com/groups/ShababDerna/
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نيروز
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 15, 2018 6:04 am من طرف أحزان السحاب

» اشتـــــــــــــاق اليــــــــــــك
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 15, 2018 5:42 am من طرف أحزان السحاب

» وييييييينكم يا هووووووووو
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2014 12:59 am من طرف طرابلسية حرة

» بعد غياب سنين
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 25, 2014 2:24 am من طرف اوتي91

» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2013 10:37 pm من طرف وليدو الحلو1

» نداااااااااااااء لأعضاااااااااء المنتدى
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالجمعة مايو 31, 2013 4:47 pm من طرف درنيسيه حره

» لعبة الغناوي..
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالجمعة مايو 31, 2013 4:44 pm من طرف درنيسيه حره

» أتمنى ... <عودتكم>
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالجمعة مايو 31, 2013 4:36 pm من طرف درنيسيه حره

» الله يرحمك يا يام
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالجمعة مايو 31, 2013 4:34 pm من طرف درنيسيه حره

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2551 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو asell فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 48263 مساهمة في هذا المنتدى في 4032 موضوع

 

 المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جوبا
عضو متميز
جوبا


عدد الرسائل : 225
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : i'm free man
ألدوله : المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Female49
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Empty
مُساهمةموضوع: المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة   المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 17, 2008 3:55 pm

--------------------------------------------------------------------------------
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة
ثلاث جوانب أعتقد أنها هي المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة و
هي : 1- التوفيق الإلاهي 2- الوضع النفسي 3- المذاكرة العملية
1- التوفيق الإلاهي و هذا الجانب لايمكن قياسه لكننا نؤمن انه تعالى السبب الرئيسي لتوفيقنا في جميع أمورنا و نطلب منه العون و التسديد بالتقرب إليه بالنية الخالصة أثناء المذاكرة و أن يكون هذا العلم الذي ندرسه لخدمة الإسلام و أن نحصل به على رزق يدعم موقف أمتنا و كذلك بالدعاء و التضرع إلى الله و الطلب الدعاء من الوالدين و المؤمنين. ومن الأمور التي أنصحكم بها هي الوضوء أثناء المذاكرة وعند الذهاب للإختبار.
2- الوضع النفسي مما لاشك فيه أن إنشغال الذهن بأمور أخرى غير الدراسة تقلل من فعالية المذاكرة . و من الأمور التي قد تضر الطالب في سن الجامعة أو المدرسة إذا فكر فيها الغربة , الزواج ,الوضع المادي , الخوف من الرسوب, منافسة الزملاءعلى أنهم أذكى منه , التفكير في الأهل , مشاكلهم أو متابعت الأخبار السياسية أو كرة القدم . كل هذه أمور إذا فكر فيها الطالب قد تعقده و تؤدي به إلا ما لا يحمد عقباه. لكن هذه الأفكار يمكن تحويرها بحيث يكون تفكيرك إيجابي عن طريق ما يمكن أن أسميه الشحن النفس.
الشحن النفسي هو أن تدرب نفسك على كيفية شحذ همتك والتحفيز الذاتي للمذاكرة مثل أن تردد في نفسك أنك إذا تفوقت سيفتخر بك أبويك و أهلك و سينظر لك المجتمع بإعجاب وأن تفوقك هذا سوف سيضفي إليك قوة و بالتالي إلى الإسلام. وهنالك محفزات أخرى كثيرة تعتمد من شخص إلى آخر. تردد هذه الأفكار بين فترة واخرى و عندما تحس بتكاسلك عن القيام للمذاكرة.
المقارنة بالآخرين : هنا أنبهك إلى نقطة حساسة جدا جدا لاتقران نفسك بمجموعة محددة من الطلاب ولكن دئما قارن نفسك إذا أردت أن تقارن بالأشخاص الذين حصلوا على درجت أحسن منك بدون تحديد مجموعة معينة . لأنك في النهاية لاتريد أن يكون مصيرك أفضل من مجموعة معينة فقط و لكن تريد أن يكون مصيرك هو الأفضل لذلك دائما أنظر بطريقة عملية (يعني بدون يأس )إلى من هم أفضل منك و إسال نفسك كيف تمكنوا من ذالك و كيف ألحق بهم أو كيف أعوض مافاتني
المذاكرة الصوفية:
إن الأجواء التي تحيط بك تؤثر على على مزاجك أثناء المذاكرة لذلك أنصحك بطريقة يستخدمها الكثير من الطلاب في جامعتنا و أغلبهم من المتفوقين وهي أن تخلو بنفسك في مكان مهيء للمذاكرة بعيد عن السكن مثل مكتبة الجامعة أو المكتبات العامة أو الفصول الدراسية و تخلو بنفسك لفترة طويلة مثل 4,5,6,7 ساعات أو أكثر كما يفعل الصوفيون في عبادتهم و لا تنسى أن هذا العمل عبادة أيضا في هذا العصر.
3- الجانب العملي من المذاكرة: وهو الجانب الذي يجيب على كيفية المذاكرة أو إستراتيجة المذاكرة الفعالة ومن الطرق التي أقوم بها هي في المذاكرة هي:
- قراءة الهدف من الدرس (Objectives Chapter) التي تحدد ماذا سوف تحصل عليه بعد قراء الفصل
- ترجمة المعاني الموجودة للمصطلحات و الأفكار الموجودة في الهامش.
- بعد الدرس مباشرة (بين الحصص مثلا) قراءة سريعة مع التأشير على الأفكار الرئيسية في الدرس مثل (الخطوات, التصنيفات, الأسباب و النتائج ....)
- القراءة المتعمقة للكتاب مع الإمساك بقلم او قلم مؤشر (Highlighter) يقول أحد الكتاب “أنني عندما أقراء الكتاب فليس هو فقط الذي يزيدني و لكني أنا أزيده أيضا” يعني عندما تقرأ أثناء المذاكرة الصوفية حاول أن تأشر على الإستنتاج أو العبارات التي تحمل الفكرة الأساسية و تعيد صياغتها بطريقتك الخاصة أو توضيحها بالرسم في نفس الكتاب وهو الأفضل أوفي ورقة خارجية.
النقاش العلمي أو العادي: لاشك أن الإكثار من تداول الأمور العلمية في الجلسات مع الشباب و إستخدام المصطلحات بطريقة تكون خفيفة دم مثل التنكيت و الشبيهات و المقارنات في أمور عادية بمصطلحات علمية مثل أن تقول ( هذاالشخص وظيفته مثل وظيفة الكبد في الجسم أو هذا الشيء أكبرمن الرئة بقليل أ هذه الدولة إنهارت و شيبت حتى كأن الهرموتن الفلاني لم يعد يفرز فيها ...) وذهه الطريقة قد تغنيك عن المذاكرة الجماعية.
المذاكرة الجماعية المرتبة: عندما تضطر للمذاكرة الجماعية أنصحك بإتباع بعض هذه الطرق
1 أن تتم المذاكرة لكل شخص على حدة بعد أن يتم الإتفاق على المواضيع التي سوف تغطيها المذاكر وإذاشخص لم يفهم نقطة ما يأشر عليها ثم وبع الإنتهاء تتم مناقشة الناقط غير المفهومة فقط.
2- بالنسبة للمذاكرة قبل الدرس إتفق مع الشخص الأخر أن يقوم هو بمذاكرة درس لمادة معينة من مواد يوم الغد و أنت تذاكر درس لمادة أخرى ثم تجتمعان ويشرح كل منكما للآخر ويعطيه ترجمة المصطلاحات الجديد . هنا توفير للوقت أولا و أيضا الشخص الذي يشرح تتضح له الصورة الكاملة أو تظهر له بعض الفراغات التي سوف يضع عليها علامات إستفهام؟
مهم جدا اللغة اإنجليزية : إن الطريقة التي كنت تتعمال بها مع اللغة الإنجليزية في الثانوية يجب أن تنساها الإنجليزية في الجامعات هي لغة المحيط الجامعي و يجب أن لا تفكر في الترجمة إلا كحل أخير . يجب ان يكون حتى كلامك في قلبك باللغة الإنجليزية و هنا أنا لا أبالغ و لكن هذا واقع عبر عن مشاعرك باللغة الإجليزية . يجب أن تقراء الكثير الكثير باللغة الإنجليزية إقراء المجلات والإعلانات. المترجم يجب أن لايفارقك. هنا أحب أن تؤمن أنك لن تجيد الإنجايزية حتى تكون أحلامك باللغة الإنجليزية.
( You will not gain the English until you dream in English)
المنطق: دائما و أنت تذاكر إسأل نفسك لماذا يحدث هذا الشيء , أقصد أربط بين الأمور و المعلومات التي تمر عليك و كذالك أربط بين المعلومات تأخذها في أكثر من مادة.
من خلال قرائتي للكتب التي ندرسها وجدت أن الافكار المهمة في المقطع تتركز في بدايته أو نهايته وأعتقد كتبكم لهم طرقية يمكن بها معرفة تمركز الأفكار المهمة.
الطرق السابقة طرق حصلت عليها من خلال خبرتي في المذاكرة وو جدت أنها مفبدة و عملية
وإليك بعض النقاط التي توضح طبيعة الدراسة و الإستذ كار في الجامعة
أوجه الاختلاف بين المدرسة والجامعة
تعتبر تجربة الجامعة بمثابة صدمة لبعض طلبة السنة التحضيريّة والسنة الأولى، حيث يجد الطالب نفسه أمام حريّة جديدة لبعده عن البيت والأهل، وكذلك هي نقلة مفاجئة من جو المدرسة. وإليك أخي الطالب بعضا من الفروقات بين حياة المدرسة وحياة الجامعة.
الجامعة
المدرسة
1. الحريّة الشخصيّة
v الجامعة مكان للتعلُّم وتحمّل المسؤوليّة .
v التعليم في الجامعات اختياري وغالباً باهظ التكاليف.
v أنت في عمر يقتضي منك تحمّل المسؤوليّة كاملة، فإمّا أن تجني لنفسك أو عليها.
v المدرسة مكان للتعليم ولاكتساب الحقائق والمهارات .
v التعليم في المدرسة إلزامي وغالباً مجاناً.
v في المدرسة، يتم إخبارك بمسؤولياتك بالتفصيل ويتم تصحيحك إذا خرجت عن الخط المرسوم لك.
2. الحصص والدروس
v الحصص ليست متابعة وقد يكون هناك ساعات تفصلها خلال اليوم وفي أماكن مختلفة.
v أساتذة الجامعة قد لا يراقبوا الحضور والغياب بشكل دائم ، ولكنّهم غالباً ما يعلمون عن حضورك أو عدمه.
v الجدول يكون باختيارك أنت بعد التنسيق مع مرشدك الأكاديمي، وفي الغالب يظهر الجدول بأنه خفيف، وهذا قد يخدع.
v الحصص متتابعة وفي المعتاد في مكان واحد.
v المدرّسون يراقبون الحضور والغياب والتصرّفات بشكل دائم ومستمر.
v الجدول في المدرسة معدٌّ لك، ولا دخل لك به.
3. المدرسون وأساتذة الجامعة
v مدرسو الجامعة بالمعتاد مستعدون للمساعدة ولكنهم ينتظرون منك طلب مثل هذه المساعدة.
v يتوقعون منك أن تحصل على هذه المعلومات ( عند الغياب) من أحد زملائك وأخذ الملاحظات منهم.
v قد لا يتبع أستاذ الجامعة كتاباً مقرراً، وإنما يستعيض بإعطاء توضيحات عامة وخلقيّة مناسبة أو مناقشة البحث عن الموضوع الذي تدرسه.
v المدرّسون يلفتون انتباهك إذا ما لاحظوا أنك بحاجة إلى المساعدة ويحاولون تقديم مثل هذه المساعدة.
v عند غيابك يقوم المدرس بتزويدك بما فقدت من المعلومات بعد حضورك.
v المدرسون يحاولون عرض ما يعينك على فهم ما ورد في الكتاب.
4. كيفيّة الدراسة
v قد تحتاج لدراسة ساعتين إلى ثلاثة ساعات خارج الفصل لكل ساعة دراسية.
قد يطلب منك الكثير من القراءة والكتابة التي لا يتم مناقشتها أو حتى التعرض لها في الفصل.
v يُترك للطالب فهم واستنتاج ما يمكن استنتاجه وتعلُّمه من القراءة البيتيّة.
v من الممكن أن تدرس لمادة ساعتين في الأسبوع خارج الفصل وربما في آخر لحظة وقبل الاختبار.
v الواجبات تكون قصيرة، وتناقش وأحيانا يعاد تدريسها في الفصل.
v في العادة يتم إخبارك في الفصل ما المتوقع أن تتعلمه أو تستنتجه من القراءة البيتيّة.
5. الاختبارات
v الاختبارات محدودة عدداً ولكنها تغطي كمية كبيرة ومتراكمة من المادة.
v عادة ما يجدول أساتذة الجامعة اختباراتهم دون النظر إلى المواد الأخرى أو المناسبات الخاصة.
v لا توجد اختبارات تعويض أو إكمال، وإن وُجدت فهي لظروف خاصة جداً وتتبع نظم وأحكام خاصة.
v متعددة وكثيرة وكميّة المادة المطلوبة غالبا ما تكون قليلة.
v الاختبارات قد تأخذ بعين الاعتبار المواد الأخرى، وتجنب المناسبات الخاصة للمدارس والحياة الاجتماعيّة المحيطة.
v هناك اختبارات للتعويض والإكمال.
6. العلامات
v الواجبات تشكل نسبة قليلة من التحصيل حيث أن النسبة العظمى هي للاختبارات والمشاريع الرئيسيّة.
v النتائج فقط هي التي تؤخذ في الحسبان، والمشاركة تساعد على الحصول على نتائج حسنة.
v قد تشكل الواجبات نسبة ملحوظة من الدرجة العامة وقد تعوض ما خسره الطالب في الاختبار.
v الجهد والمشاركة في الفصل تساعد في الدرجة النهائيّة.
إليك بعض الطرق العامة للقراءة كما انصحك بزيارة المواقع التي تعلمك الطرق الفاعالة للمذاكرة.
قبل البدء بالقراءة تصفح الفصل الكتابي ولاحظ الآتي
تساءل وأنت تتصفح الكتاب
& حَوِّل اسم وعناوين الفصل الى أسئلة .
اقرأ الأسئلة في نهاية عنوان رئيسي أو فرعي وكذلك في نهاية كل فصل من الكتاب .
& اسأل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذا الفصل أو عن هذه المادة عندما تمَّ تعيينها كمقرر دراسي ؟"
&; اسأل نفسك "ماذا أعرف عن موضوع هذه المادة ؟"
عندما تبدأ القراء
& ابحث عن أجوبة للأسئلة التي أثَرْتها سابقاً .
& حل الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل أو دليل دراسي .
عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية .
& لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس .
&; ادرس الوسائل التوضيحية .
& اقرأ المقاطع الصعبة بتروٍ وتركيز .
&; توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها .
&; اقرأ مقطعاً واحداً وسمِّعه قبل الانتقال إلى مقطعٍ آخر .
سمِّع كل مقطع بعد قراءته مباشرة
& شفهياً إسأل نفسك عما قرأته و / أو لَخّص بكلماتك ما تقرأ .
& لخِّص من الكتاب ولكن دَوِّن المعلومات بكلماتك أنت.
& ميِّز النقاط المهمة التي قرأتها وضع خطاً تحتها.
& استخدم أسلوب التسميع المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر أنه كلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكُّر ما تقرأ.
فمثلاً
التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .
تفادي الإهمال
الطريقة المثلى لتفادي الإهمال هي إنجاز مالديك من مشاريع. لإنجاز هذه المشروعات يجب أن تكون متحفزاً أو مستعداً.
إسأل نفسك هذه الأسئلة:
-لماذا اقوم بهذا العمل?
-ماذا سيحدث لو تركت هذا العمل ?
-ماذا سيحدث لو أخرت اداء هذا العمل?
إذا اجبت عن هذه الأسئلة بأمانة ستدرك أهمية البدء بأعمالك فوراً.
كافئ أوعاقب نفسك
في نهاية كل عمل تؤديه عزز نفسك بعمل شيء تحبه إذا فشلت في إنجاز عملك احرم نفسك من الراحه أو العمل الذي تحبه.
حاسب نفسك
تذكر أنك تدرس لنفسك ولايوجد أحد يجبرك على ذلك . إذا لم تنجز واجباتك ستفشل. وعليك تحمل عواقب ذلك . سيكون لديك الكثير من الوقت لتمرح وتلعب إذا انتهيت من أداء اعمالك بسرعة. سيكون من السهل أن تمرح وتلعب وعقلك خالٍ من هم الأعمال المتأخرة. تمم أعمالك حتى تستمتع بوقت مرحك.
وضع علامات التأشير (التوكيد والوَسْم) في كتابك المقرر
Marking & Underlining in your textbook
إقرأ أولاً ، قسماً أو جزءاً واحداً من الفصل الدراسي .
راجع الجزء أو القسم الذي قرأته ثم ابدأ بوضع علامات توكيدٍ ووَسْمٍ عند الفقرات المختارة .
ارسم دائرة أو مربعاً حول الكلمات المهمة أو الصعبة .
رقِّم الافكار المهمة والرئيسة على هامش الكتاب .
ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها .
ضع خطاً تحت كل التعريفات والمصطلحات .
وكِّد وعلِّم الأمثلة التي تُعبر عن النقاط الرئيسة .
دوِّن الخلاصات والمقاطع والأسئلة مستغلاً المساحة البيضاء في أسفل صفحة الكتاب .
سرعة القراءة والاستيعاب
سرعة قراءتك :
كل نوع من القراءة لها سرعة مختلفة . قراءة رواية ممتعة مثلاً ستكون أسرع من قراءة كتاب في الاحياء
الكتب المدرسية أيضاً تختلف في جودتها وقدرتها على شرح المادة ، ولهذا نجد بعضها صعب القراءة .
في كل فصل دراسي ، راقب و حدد مقدار الوقت الذي لزم لقراءة فصل واحد من كل كتاب مقرر . ثم حدد كم عدد الصفحات التي تستطيع قراءتها في الساعة . عندما تتمكن من تحديد سرعة قراءتك ، يمكنك تقدير وتخطيط الوقت اللازم لمراجعة كل مادة .
الاستيعاب :
تصفح الفصل أولاً . حدد الأجزاء التي يركز عليها المؤلف ويعطيها أكبر مساحة . إذا كان هناك العديد من الرسمات التوضحية عن أي فكرة أو مصطلح ، فلابد أن تكون الفكرة مهمة . إذا ضايقك الوقت تجاوز الفصول الصغيرة وركز على الكبيرة منها
إقرأ الجملة الاولى من كل مقطع بعناية أكبر من بقية المقطع .
سجل ملاحظاتك على العناوين والجملة الأولى من كل مقطع قبل قراءة الكتاب . ثم أغلق الكتاب واسأل نفسك ماذا تعلمت عن المادة عند الدراسة ولم تكن تعرفه .
ركز على الأسماء والضمائر وأدوات الشرط في كل جملة .
ابحث عن الأفعال المرتبطة بالأسماء وركز عليها . مثلاً لاحظ القطعة التالية :
التشكيل الثقافي هو التعلُّم على ربط عاملين في البيئة ببعضهما . العامل الأول يؤدي الى رد فعل أو شعور معين . العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن بعد ربطه بالأول هنا يحدث رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر . مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجمال عند العرب ، لكنها تشير الى القبح عند الأمريكيين .
بدلاً من قراءة كل كلمة ، يمكنك تفكيك القطعة بصرياً .
التشكيل الثقافي = التعلُّم = ربط عاملين .
العامل الاول يؤدي الى رد فعل .
العامل الثاني = محايد بطبعه , لكن بعد ربطه بالأول 3 يحدث رد الفعل .
بدلاً من قراءة الكتاب عدة مرات ، اكتب مذكرات تسجل بها النقاط المهمة للموضوع . عندما تنتهي من كتابة المذكرات والملخصات ، لن يكون هناك من داع للقلق من موضوعات الكتاب والعودة إليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلال درنة
عضو
شلال درنة


عدد الرسائل : 39
العمر : 35
الموقع : الافريقى وبس
العمل/الترفيه : جو دكترة
المزاج : رايق والحمد لله
SMS :


My SMS
$post[
وأعيش على صوتك ودفء كلماتك وادرس سحر نظراتك يامن أذابتنى روعة جمالك فأنا عشقت لحظة صمتك ورقة حوارك
]


ألدوله : المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Female49
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة   المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 17, 2008 5:33 pm

شكرا على هذا المجهود
جزاك الله عليه حسنات تثقل ميزانك يوم القيامة ان شاء الله

واهم شىء فى الدراسة هو
التركيز ثم التركيز ثم التركيز



وشكرا....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناويه2020
مشرفة قسم حواء
درناويه2020


عدد الرسائل : 3499
العمر : 30
الموقع : نــــــــــــــــــــادي افريــــــــقي
العمل/الترفيه : طـــــــــــــــــــــــالبه
المزاج : 100%
SMS : لاتنهى عن خلق وتأتي بي مثله::: عــــار عليك وان فعلت عظيم

امــــــــــــــــــــيرة درنـــــــــــــــــــــــه



ألدوله : المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Female31
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة   المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالجمعة يناير 29, 2010 2:39 pm

شكــــــــــــــــــرااا
جوبــــــــــا
معلومات مفيده
جدا
بارك الله فيك المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Icon_cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pink*flower
عضو مشارك ممتاز
pink*flower


عدد الرسائل : 1396
العمر : 33
الموقع :
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : متقلبه دائما وابدا
SMS : قد يظلم الدرب* وتضيق النفس *لكن شموع الصحبه الصالحه تنير الطريق *وتمحو الضيق* ويبقي الانقياء رونقآ *للحياه ويبقي وجودهم الزاد الجميل *
تحيه طيبه الي كل صديقاتي
الغاليات جدا جدا
ألدوله : المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Female49
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة   المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2010 6:33 pm

واهم حاجه هن الثلاثه خوي جوبا بارك الله المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Icon_biggrin فيك وامنور بجد ع النصائح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب درنه :: المنتدى العلمى :: منتدى الطالب for u student-
انتقل الى: