منتدى شباب درنه
سجل معنا فى منتداك منتدى شباب درنه
أول منتدى درناوى على النت

منتدى شباب درنه

يدا بيد للابداع...... للوصال..... للمحبة..... للسمو..... للنجاح..... للطريق السامى ..... منتدى شباب درنه منتدى ليبي درناوى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  ياعاصى تب الى اللهياعاصى تب الى الله  

للإبداع و التميز عنوان واحد .::. منتدى شباب درنه .::.

دعوتنا للجميع دون تحيز و دون تملق نسعى للأفضل لنكون الأفضل

منتدى شباب درنه أول منتدى درناوى على النت
رابط إحصائيات الاعضاء http://derna.all-up.com/stats.htm
الان منتدى شباب درنه على الفايس بوك ادخل على الرابط https://www.facebook.com/groups/ShababDerna/
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نيروز
الإثنين أكتوبر 15, 2018 6:04 am من طرف أحزان السحاب

» اشتـــــــــــــاق اليــــــــــــك
الإثنين أكتوبر 15, 2018 5:42 am من طرف أحزان السحاب

» وييييييينكم يا هووووووووو
الجمعة أغسطس 29, 2014 12:59 am من طرف طرابلسية حرة

» بعد غياب سنين
الثلاثاء فبراير 25, 2014 2:24 am من طرف اوتي91

» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
الخميس يوليو 04, 2013 10:37 pm من طرف وليدو الحلو1

» نداااااااااااااء لأعضاااااااااء المنتدى
الجمعة مايو 31, 2013 4:47 pm من طرف درنيسيه حره

» لعبة الغناوي..
الجمعة مايو 31, 2013 4:44 pm من طرف درنيسيه حره

» أتمنى ... <عودتكم>
الجمعة مايو 31, 2013 4:36 pm من طرف درنيسيه حره

» الله يرحمك يا يام
الجمعة مايو 31, 2013 4:34 pm من طرف درنيسيه حره

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2551 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو asell فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 48263 مساهمة في هذا المنتدى في 4032 موضوع

شاطر | 
 

 لماذا درنه ! ! !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
ر ئيس مجلس الوزراء
ر ئيس مجلس الوزراء
avatar

عدد الرسائل : 1044
العمر : 30
الموقع : اوراس
العمل/الترفيه : طالب
SMS : لا تخف من صوت الرصاص ... فالرصاصه الةحيده اللتى ستقتلك.لن تسمع صوتها...
ألدوله :
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مُساهمةموضوع: لماذا درنه ! ! !   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 6:14 pm



لماذا درنة .. ؟!







سالم العوكلي
ذُكر في موقع "العربية نت" أن معظم المتطوعين للقتال في العراق والقادمين من ليبيا "60%" جاءوا من مدينة صغيرة في شرق ليبيا وهي مدينة درنة التي لا يزيد عدد سكانها عن 80 ألف نسمة ويشكل جلهم من اختاروا ان يكونوا انتحاريين ، كما بثت قناة العربية حلقة "صناعة الموت" حول هذا الموضوع ، حيث أحال أحد المشاركين الليبين هذه الظاهرة إلى كون درنة معقلاً للإسلاميين ، وتابع سكان درنة هذا البرنامج مستغربين هذا التشخيص البعيد عن الحقيقة، وسط حيرة وارتباك إزاء ذكر مدينتهم ـ وربما لأول مرة في فضائية ـ مقرونة برغبة شبابها في الموت وبأية طريقة ، هذه المدينة التي افتخر سكانها بمن تطوعوا للقتال في فلسطين عام 48 وبمن دعموا النضال في الجزائر وكرموهم وأسسوا لهم نقابات ومنحوهم أوسمة ، الآن هم مرتبكون تجاه هذه الظاهرة التي خرجت في ذروة التباس المفاهيم وتشوش قاموسنا اللغوي المتعلق بقيم تاريخية وأخلاقية فقدت محتواها وجردت من كل الدلالات .


وأنا لست بصدد الخوض في هذا الموضوع الشائك لكن ما يهمني هو اعتبار درنة ببساطة مجرد معقل للإسلاميين، رغم أن تاريخها الحديث والمعاصر يؤكدان غير ذلك ، فدرنة لم تكن يوماً معملاً لصناعة الموت ، فهي إحدى حواضر ليبيا الهامة تاريخياً وثقافياً ، والتي كانت لوقت قريب تصدر المعلمين حملة شعلة العلم عبر ربوع ليبيا "من زلة إلى امساعد" ، وهي التي صدرت الخبرات المصرفية حتى إلى خارج ليبيا ، والإداريين الذي أسهموا في تأسيس الكيان الليبي منذ الاستقلال وحيث المقولة الشهيرة (اختار أي وزير واردفه بدرناوي) وهي التي صدرت الأطباء ورجال الأعمال والوكلاء التجاريين ورواد المسرح والسينما .

هي درنة مدينة الشعراء والموسيقى ، والمساجد الأنيقة ، والزوايا الصوفية ، والياسمين ، والنساء الجميلات ، وقصص الحب الشهيرة وعصائر الشفشي والنازلي ، وهي فوق ذلك التي أسهم أبناؤها بشكل فعال في النضال من أجل استقلال ليبيا ووحدتها الوطنية ، ولم تكن يوماً على هامش الأحداث ولا صانعة للموت ولا معقلاً .

فماذا حدث ؟ وما الذي جرى لتحضر الآن كمستودع للانتحاريين تتحدث عنه المواقع والفضائيات ؟ سؤال مر وشائك ، لكن إجابته ليست صعبة .

بالإمكان حين تتنقل في مدن ليبيا الأخرى أن تلمس عن كثب كمَّ التفاوت بينها وبين درنة ، وفي ظروف سكانها، الاقتصادية خصوصاً، التي يمكن أن نلمسها في شارع معتمد على المرتب الضئيل ، لا يتحرك سوى أسبوع واحد كل شهر ، في طوابير المصارف التي تنتظر ساعات كي تحصل على توقيع السحب بالأحمر لمبالغ لا تفوت الخمسين دينارً ، طوابير من التكنوقراط ، موظفين بدرجات ومعلمين ومهندسين وغيرهم . في خلوها من المصانع تقريباً ومن مشاريع التنمية ، وفي انهيار البنى التحتية بالكامل وتوقف بناء المساكن والمستشفيات والمدارس ، في بطالة شبابها الذين ألقى بهم فساد نظام التعليم على الأرصفة ، والخريجون منهم ينتظرون لسنوات بارقة أمل في التعيين ولو بعقد مؤقت ، ومن لجأ منهم إلى إقامة أكشاك تسد رمقهم صدر قرار بإزالتها وكأنها الشيء الوحيد الذي يشوه هذه المدينة ، أزيلت الأكشاك جميعها دون أن يفكر أحد إلى أين سيمضي هؤلاء الشباب بعدها. في حشر الطلاب بفصول لا تصلح حتى كحظائر ، حيث كل بداية عام دراسي يشرعون في أعمال صيانة لا تدوم أكثر من عام ، وحيث وصلت تكلفة إنشاء فصل إضافي إلى 60 ألف دينار بينما قرض بناء منزل متكامل لا يتجاوز الأربعين ألف دينار. في العديد من أطفالها الذين تركوا المدارس وانهمكوا في أعمال شاقة كي يساعدوا عائلاتهم .

في طرقاتها المتهالكة وأرصفتها المحفورة منذ سنين ، وفي مياهها الشحيحة والملوثة ، في لصوص الأزمات وسراق المال العام الذين لم يتركوا أخضر ولا يابسا ، وفي مروجي الكولسة الذين أيقظوا في درنة كل العصبيات ووزعوها إلى قبائل وعشائر ليصلوا إلى مناصب لا يفقهون فيها شيئاً ، فقط ليتكدس مزيد من المال العام في خزائنهم ، ولا احد منهم حوسب أو عوقب ، بل كل مرة يترقون إلى مناصب أكبر .. في الفساد والرشوة التي أصبحوا يتفاخرون بها ، وفي الفراغ الشاسع في مدينة لا يوجد فيها مكان ترفيه واحد ، ولا تصلها الصحف أو المجلات أو أية دوريات عربية أو محلية .

في هكذا مناخ خانق يرى معظم الشباب مستقبلهم موصداً ، ولا خيار لهم سوى إحدى الغيبوبتين "الغيبوبة الدينية أو المخدرات" لأنهم يريدون الغياب عن واقع يطيح بكل أحلامهم .. في هكذا مكان يغدو الانتحار ظاهرة ، الانتحار الذي انتشر وسط الشباب داخل المدينة حتى ربطه البعض بمملكة الجن ، والذي لم تتطرق له أية دراسة اجتماعية أو إحصائية ، أو الانتحار في العراق ، أرض الموت السهل والسريع التي شيدها الطغاة من الغرب والشرق .

أنا لا انحاز أبداً لهذا الخيار العدمي ، لكن كل شيء مهما اختلفنا معه يجب أن لا نخرجه عن كونه قبل كل شيء ظاهرة اجتماعية تحتاج منا الكثير من الدراسات والتحليل ، فهم فتية كانوا يحلمون بزوجات وأولاد وبيوت دافئة، كانوا يحلمون بإسهام في نهضة وتنمية وطن تنكر لهم ، فاختاروا الذهاب طوعاً إلى مقبرة الأحلام التي اختارها الأمريكان والحكومات العربية لدفنهم فيها .

إنهم باختصار شباب لم يجدوا لحياتهم معنىً ففضلوا أن يختاروا لموتهم معنى .

لست أنحاز لهم، ولكن لمدينة تجمعت فيها الظروف المحبطة فصارت تُصدّر صناع الموت بعد أن كانت تصدر صناع الحياة .

*نقلا عن جريدة "ليببا اليوم" الليبية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدعيسي
عضو جديد


عدد الرسائل : 19
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب / تصفح الإنترنت .
المزاج : متقلب أغلب الحيان .
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[وأعيش على صوتك ودفء كلماتك وادرس سحر نظراتك يامن أذابتنى روعة جمالك فأنا عشقت لحظة صمتك ورقة حوارك]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
ألدوله :
تاريخ التسجيل : 01/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا درنه ! ! !   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:53 am

الصراحه الكلام يقشعر الجسم ويسم البدن لكن مهما درنا نحن كلمتنا صرخة نمله في عالم ديناصورات عالم عالي بكل من علاه يحسسك أنهم واطيين وانه الدنيا وقفت لا الدنيا ما وقفتش الدنيا مازالت تمشي والايام تجري جري لكن ايش الحل نصبروا صبر ايوب الصبر مش حل للمشكله الحل الوحيد ان شباب درنه يجتمعوا مع بعضهم وتقعد كلمتهم وحده وما يقعدش بينهم فرق لا في الرأي ولا في المفهوميه وينغروا على درنه ويصبوها من جديد حتى لو إضطروا انهم يبنوا بايديهم كل اللي تكسر لأن اللي يحب درنه ما يموتش علشانها لا يبنيها من جديد .

سامحني خوي على الرد الحماسي لكن أنا مشتاق نشوف درنه بس مش اللي حكيتوا عليها لا درنه اللي تركتها وهيا درنه .
يستر الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلمة حق
عضو مشارك ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 564
العمر : 31
الموقع : ساحل بن ناصر
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا درنه ! ! !   الأحد سبتمبر 20, 2009 5:30 pm

اخى زعيم البلابل اشاطرك الراى فنحن فى هذه المدينة نفتقد ابسط مقومات الحياة مقارنة بالمدن التى بجوارنا
فمثلا مدينة طبرق كنا نتغزل بمياة مدينة درنة وحلاوتها انظر اليها الان مياة عندهم لاتنقطع ونحن نعانىالأمرين
انقطاعها وزد على ذلك انها غير صالحة للشرب نحن رأينا الفندق الذى افتتح المياه به كثيرة ونحن نسكن بجواره
بمسفات قليلة لاتوجد لدينا ماء2009مدينة من غير ماء من الصعب تخيل ذلك
اخيرا شكرا لأخى زعيم البلابل على هذا الموضوع








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرناويه
عضو جديد


عدد الرسائل : 16
العمر : 33
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[وأعيش على صوتك ودفء كلماتك وادرس سحر نظراتك يامن أذابتنى روعة جمالك فأنا عشقت لحظة صمتك ورقة حوارك]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا درنه ! ! !   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 12:33 am

تحيااااااااااااااااااااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pink*flower
عضو مشارك ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 1396
العمر : 28
الموقع :
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : متقلبه دائما وابدا
SMS : قد يظلم الدرب* وتضيق النفس *لكن شموع الصحبه الصالحه تنير الطريق *وتمحو الضيق* ويبقي الانقياء رونقآ *للحياه ويبقي وجودهم الزاد الجميل *
تحيه طيبه الي كل صديقاتي
الغاليات جدا جدا
ألدوله :
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا درنه ! ! !   الجمعة نوفمبر 13, 2009 11:12 pm

والله ربي يستر من حاجات اكثر من هك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمردة
عضو


عدد الرسائل : 38
العمر : 37
الموقع : درنة
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[وأعيش على صوتك ودفء كلماتك وادرس سحر نظراتك يامن أذابتنى روعة جمالك فأنا عشقت لحظة صمتك ورقة حوارك]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
ألدوله :
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا درنه ! ! !   الأربعاء يناير 20, 2010 2:49 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللي يصير جزء من مؤامرة كبية تجاه درنة من منطلق إذا كان في جهادين في درنة من الأفضل يجاهدوا برا البلاد لا في داخلها

خسرنا كثير من الشباب والله المستعان

مشكور اخي الزعيم على الموضوع الجريء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدووووووووووووو
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 5
العمر : 26
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[وأعيش على صوتك ودفء كلماتك وادرس سحر نظراتك يامن أذابتنى روعة جمالك فأنا عشقت لحظة صمتك ورقة حوارك]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: لماذا درنه ! ! !   الخميس يناير 20, 2011 11:30 pm

لماذا درنه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لانها درنه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ [b] Exclamation confused
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قشعراني
عضو مشارك ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 3073
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : الحمد لله
SMS : كفاني عزا أن تكون لي ربا
و كفاني فخرا أن أكون لك عبدا
أنت لي كما أحب
فوفقني إلى ما تحب
........
اللهم ارزقني حبك وحب من احبك
وحب عمل يقربني الي حبك
ألدوله :
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا درنه ! ! !   السبت يناير 22, 2011 2:45 pm

انا رأيي مخالف للجميع لان الموضوع مش في شباب درنه او في غيرهم

صاح شباب درنه مظلومين بس مش هضا سبب خروجهم الي الجهاد

نحنا عايشين في درنه وعارفين ان اغلب اللي مشو للجهاد كانو عيال ناس

ومش من نوع الشباب اللي تفكيرهم سطحي عشين يفكرو في الانتحار

بس الفكره فكرة حميه وحرب اسلام مش دول ياناس فكرو في المسلمين

اللي في العراق وفلسطين والشيشان وافغانستان

تشن عليهم الحرب ويلاقون اشد انواع الظلم والعذاب من قبل اعداء

الاسلام من الاسرائليين والامريكان والروس وغيرهم وما خفي كان اعظم

ولكن القنوات الفضائه العميله تعرض الاحداث بعين ضيقه وكأنها تحاصر المشاهد

وترغمه ان يفكر نفس تفكيرهم لماذا ابنائنا المجاهدين اسمهم ارهابيين وانتحاريين

ويوصفون بأذم الصفات

يا شباب افهمو الفكره الحرب ليست حرب حدود بل حرب وجود ومبدأ ودين

والجهاد ليس للأمه العريبيه بل للأمه الاسلاميه

والجهاد فريضه في الاسلام

قال تعالي :{واعدو لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم}

وان كانو يسمون المجاهدين ارهابيين

إذا الارهاب فريضة في دين الله

مشكور زعيم علي الموضوع

وآسفه لو طولت عليكم او ثقلت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيود الهوى
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 349
العمر : 30
SMS : بأي عين تراني يا من بارزني و عصاني ، بأي وجه تلقاني ، يا من نسي عظمة شاني ، خاب المحجوبون عني ، و هلك المبعدون مني .
ألدوله :
تاريخ التسجيل : 24/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا درنه ! ! !   السبت يناير 29, 2011 4:19 am

انا مع نانى يعنى سبحان الله شباب خرجوا لأعلاء كلمة الله ودينه ولأنهم سمعوا حرة تصرخ ورأوا دماء أطفال وشيوخ تجرى كالأنهار فى كل مكان فلم يرقد لهم جفن
سموا ارهابيين وفوق هذا نخجل أن يكونوا من درنه
لا والله بل نفخر بأن درنه أخرجت لنا مثل هؤلاء الرجال
من لم يستطع الوقوف بجانب هؤلاء ضد العدو
على الأقل لا يقف ضدهم مع العدو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABSOW
عضو مشارك ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 427
العمر : 26
الموقع : مهم في ليبيا>>
العمل/الترفيه : قراااياااااااااااااااا
المزاج : لووووووووووووووووووووول اخر حاجه
SMS : ليبيا كلها بلادي
Good FRIENDS are hard to find, harder to leave, and impossible to rget

الأصدقاء الحقيقيون يصعب إيجادهم ، يصعب تركهم ، ويستحيل نسيانهم
LOVE starts with a SMILE , grows with a KISS, and ends with a TEAR

يبدأ الحب بابتسامة ، وينمو بقبلة ، وينتهي بدمعة
***************

You can only go as far as you push

على قدر أهل العزم تأتي العزائم
***************

ACTIONS speak louder than words

الأفعال أبلغ من الأقوال
***************

The HARDEST thing to do is watch the one you love, love somebody else

أصعب ما على النفس أن ترى من تحب ، يقع في حب شخص آخر
***************
أصعب ما على النفس أن ترى من تحب ، يقع في حب شخص آخر


أصعب ما على النفس أن ترى من تحب ، يقع في حب شخص آخر




أصعب ما على النفس أن ترى من تحب ، يقع في حب شخص آخر



ألدوله :
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا درنه ! ! !   الخميس ديسمبر 29, 2011 3:44 pm

بش عااارف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا درنه ! ! !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب درنه :: اخبار المدينه-
انتقل الى: